الجمعة، 26 فبراير 2010

افتتاحية

مرحبا بالأخوات طالبات الماجستير في مقرر الفصل الدراسي الثاني وهو مقرر استراتيجيات تدريس العلوم ॥ ويسعدني تهنئة جميع الطالبات بالفصل الدراسي الجديد ॥ جعله الله فصلا ميسرا ومفيدا ॥ وأدعوا جميع الأخوات ببذل أقصى جهدهن لتحقيق أعلى درجات التميز بمستوى أكبر من الفصل السابق।
أستاذ المقرر : أد/ ماهر صبري

هناك 49 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سعدت باستمرارك معنا في هذا الفصل ...واسأل الله عز وجل التوفيق لك في هذا المقرر
    والتوفيق لي ولزميلاتي ان شاء الله
    وان شاء الله أكون عند حسن ظنك يادكتور وان شاء الله يرقتي مستواي الى الافضل بهذا الفصل
    ريم

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سعدت بعودتك معنا دكتور ماهر في هذا الفصل ...واسأل الله عزوجل التوفيق لك في هذا المقرر.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نطلب منك يادكتور تغيير موعد المحاضرة فهو غير مناسب جدا بالذات ان المادة مهمة وتحتاج الى قدر اكبر من الاستيعاب والفهم
    ريم

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    "كل فصل دراسي جديد "... وكل فصل دراسي وأنتم بأحسن حال ..وبأعلى تميز وتفوق ...

    دكتوري الفاضل :إ

    ن تقديركم وتكريمكم ينبع من شخصكم الكريم وحسن معاملتكم الطيبة والاخلاق العالية التي وجدناها فيكم اثناء تعليمكم لنا في الفصل الدراسي السابق ...فلقد والله سررنا باستمراركم معنا ...
    سائلة المولى لكم أن يجزيكم عن خير الجزاء ...
    مع خالص التمنيات بالتوفيق والنجاح في الحياة المستقبلية .... والى الامام دائما

    فبوركت جهودكم....وحفظكم الله من كل مكروه ..


    طالبتكم وبكل فخر دوما

    ردحذف
  4. أخواتي العزيزات.... رفيقات دربي ...

    كل فصل دراسي وأنتن بصحة وسلامة...مبارك عليكن التفوق والابداع ... ماشاء الله ... فأنتن أهل للعلم
    والاجتهاد ..فلنشدد على أيدي بعضنا البعض ولنشمر سوية ...لنكمل مسيرة مابدأنا به ...بكل تعاون ومحبة...


    رعاكن الله وحفظكن

    أختكن

    ردحذف
  5. ســــــ ع ـــــداء

    بتواجدكم معنا في هذا الترم حفظكم الله

    ولكل من كان معنا في مدونة تخطيط المناهج

    صحبتكم فازددت نورا وبهجة ومن يصحب الطيب المعطر يعبق

    وتمنياتي للجميع
    بتحقيق التميز الذي يطمح الدكتور-الفاضل - أن نصل إليه

    أختكم // أمــل

    ردحذف
  6. هلا بالأخوات ريم ومريم وأمل ويسعدني أن تبدأن الفصل بهمة ونشاط .. وحاولت تعديل موعد المحاضرة لكن للأسف لابد وأن يأتي ذلك منكن .. من خلال المسؤولات ومن خلال اتصالكن برئيس القسم .. تمنياتي لكن بالتوفيق

    ردحذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    شكرآ لك يادكتور على الاستمرار معنا في هذا الفصل

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  8. وفق الله الجميع للنجاحوالفلاح في الدنيا والآخرة يارب ،، ...

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من صميم قلبي ابعث برسالة شكر و تقدير إلى دكتورنا الفاضل / ماهر صبري
    على ما بذله من جهد في سبيل إ نجاح الفصل السابق و إمدادنا بالكثير من المعلومات القيمة
    و اذكره بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    عن أبي أمامه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم‏"‏ ثم قال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير‏"

    أسأل الله العلي العظيم أن يزيدك من فضله وينفع بك أمة نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم عامه وينفعنا نحن طالباتك المعتزات بك خاصة ...
    وجزاك الله خيراً

    ردحذف
  10. تمنياتي لأخواتي العزيزات بعام دراسي جديد مليئ بالإنجازات الرائعة

    وفقكن الله

    أختكم/ ليلى الجهني

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحيم

    من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم ؟أنه كان يشوق أصحابه للعلم ويسهل عليهم حفظه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ يا معاذ أتدرى ماحق الله على العباد وما حق العباد على الله ؟قال الله ورسوله اعلم فقال :حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله أن لايعذب من لايشرك به شيئا فقلت يا رسول الله ابشر الناس قال لاتبشرهم فيتكلوا رواه البخاري ومسلم0

    فكان على المعلم دائما اثارة دافعية المتعلم لتعلم
    إستراتيجية لإثارة دافعية الطالبات للتعلم

    1-التنوع في إستراتيجية التدريس
    2-ربط الموضوعات بواقع حياة الطلاب
    3-إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطالبات
    4-ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفسية والاجتماعية للطالبات
    5-مشاركة الطالبات في التخطيط لعملهم التعليمي
    6-استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته
    7-تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها
    8-إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
    9-الشعور بمشاعر الطالبات ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم
    5-مهارة وضوح الشرح:وهى امتلاك المعلم قدرات لغوية وعقلية يتمكن من خلالها توصيلا شرحه بسهولة ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرة الطالبات0
    6-مهارة التعزيز:وصرف مكأفاة تعطى لاستجابة متطلب معين مثل التعزيز الايجابي (لفظي)- (غير لفظي)أما التعزيز السلبي هو التجاهل – التعزيز المؤجل (كأن يقول المعلم للطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا0000
    7-مهارة التعامل مع الأنماط المختلفة من المتعلمين.
    ﻣﻊ ﺿﺮورة اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺪ اﻧﺘﺒﺎﻩ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻞ

    وفقكم الله

    ردحذف
  12. مساء الخير


    وهانحن في أول الطريق في منهج إستراتيجيات التدريس

    ولاأبالغ لو قلت أن أكثر رسائل الماجستير ستنطلق من هنا

    شكرا دكتور على افادتكم لنا
    ومن خلال العناصر اليوم
    أتوقع أننا سنأخذ كورس ممتع
    نتمنى أن نكون عند حسن الظن

    وتطبيقا لما تعلمنا هنا من نقل الفائدة للجميع

    يسرني أخواتي أن تتابعوا
    مؤتمر التعليم العالي في الرياض على الرابط
    http://edu.almasarit.com./

    مع العلم أن هناك نقل مباشر

    وهنا معرض الرياض للكتاب

    http://www.riyadhbookfair.org.sa/pages/Default.aspx

    حظا طيبا

    أختكم // أمل

    ردحذف
  13. مرحبا أماني

    نعم المعلم الناجح كما ذكر الدكتور اليوم

    لابد أن تكون لديه إستراتيجيات

    أو نختصر ذلك فنقول لابد أن يكون إستراتيجي

    في التدريس وفي التعامل وفي إستغلال المواقف

    يبدو أني وإياك نكتب في نفس الوقت
    لذلك لم ينشر التعليق لي في أول الأمر

    سررت بتواجدك

    أختكم // أمل

    ردحذف
  14. ماشاء الله تبارك الله فهذةالمشاركات
    من اثارةالدافعية لدينا من الدكتور ماهرصبري...
    وفقك اللة الجميع..

    ردحذف
  15. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    مساء الخير للجميع
    دكتور سعدنا بتواجدك معنا مره أخرى
    و اتمنى المزيد من العطاء و التفوق لجميع أخواتي الطالبات
    و كل فصل دراسي و الجميع بخير
    أختكم / قمر مقبل

    ردحذف
  16. التخطيط للتدريس
    التخطيط بصفة عامة أسلوب علمي يتم بمقتضـــــاه اتخاذ التدابير العملية لتحقيــق أهداف معينة مستقبلية والتخطيط يعد من أهم العمليات وأقواهـــا في عملية التدريس ، والذي يقوم به المـــعلم قبل مواجهة تلاميذه في الفصل ، ويشير التخطيــــــــط إلى ذلك الجانب من التدريس الذي يقوم فيه المعـــــلم بصياغة مخطط عمل لتنفيذ التدريـــــــــــس ، سواء كان طوال السنة أو لنصف السنة أو لشهر أو ليوم . وترجــــــــــع أهمية التخطـــــــــــيط للتدريس إلى أن هذا التخطيط المسبق ينعكس بصورة مباشرة أو غير مباشرة على سلــــــــــوك المعلم في الفصل أو أمام تلاميذه .
    ( كمال عبد الحميد زيتون ،2003م ، 371-372 )
    ويعرف زيد الهويدي (2005م ، 87 ) التخطيط للتدريس بأنــــــــه : " تصور مسبق لما سيقوم به المعلم من أساليب وأنشطة وإجراءات واستخدام أدوات أو أجـــــــهزة أو وســــــائل تعليمة من أجل تحقيق الأهداف التربوية المرغوبة ".

    ويلخص كمال عبد الحميد زيتون ( 2003م ، 373-374 ) أهــــــــــــــــــمية التخطيط للتدريس في النقاط التالية :-
    1 - يشعر المعلم كما يشعر غيره من العاملين في المــــــــــــــــهن الأخــــــــــــرى أنالتدريس عملية لها متخصصوها ويلغي الفكرة التي سادت عن التدريــــــــس زمن طويل بأن التدريس " مهنة لا مهنة لها "
    2 - يستبعد ســـمات الارتجالية والعشوائية التي تحيط بمهام المعلم ويحول عمل المعلم إلى نسق من الخطوات المنظمة المترابطة ، المصممة لتحقيق الأهداف التعليمية .
    3 - يجذب المعـــلم الكثير من المواقف الطارئه المــــــحرجة ، التي ترجع إلى الدخول في التدريس اليومي دون وضع تطور واضح .
    4 - يؤدي ذلك إلـــــى نمو خبرات المعلم العملية والــــــمهنية بصفة دورية ومستقرة ،وذلك لمروره بخبرات متنوعة في أثناء القيام بتخطيط الدروس .
    5 - يؤدي إلى وضـــــــــوح الرؤية أمام المعـــلم ، إذ يساعد على تحديد دقيق لخبرات التلاميذ السابقة و أهداف التعليم الحالية .
    6 - يساعد المعلم على اكـتشاف عيوب المنهج المدرسي ؛ سواء ما يتعلق بالأهداف أو المحتوى أو طرق الــــــتدريس ، أو أساليب التقويم ، ومن ثم يمــــــكنه من العمل على تلافيها ، ويساعده عـلى تحسين المنهج بنفسه أو عن طريق تقديم المقترحات الخاصة بذلك للسلطات المعنية .
    7 - يتيح التخطيط للمعلم فرصــــة الاستزادة من الــــمادة والتثبيت منها وتحري وجوه الصواب فيها عن طرق رجـوعه إلى المصادر المختلفة .
    8 - يساعد المعلم على التمكن من الـــــــمادة ، وتحديد مقدار المادة الذي يناسب الزمن المخصص.
    أختكم / قمر مقبل

    ردحذف
  17. - يساعد المعلم على تنظيم أفكاره وترتـيب مادته وإجادة تنظيمها بأسلوب ملائم .
    10- يكشف التخطيط للمعلم ما يحــــتاج إلــــــيه من وسائل تعليمية تثير تشوق التلاميذ إليها ، وتوضح محتوى الدرس وتشجـع على المشاركة الإيجابية فيه .
    11- يعد التخطيط سجلاً لأنشطة التـــــــــعلــــــيم سواء أكان ذلك من جانب المعلم ، أمالتلاميذ ، وهذا السجل يفيد المعلم إذ يمـــــــكن الرجـــــــوع إليه إذا نسى شيئاً في أثناء سير الدرس ، كما يمكن أن يذكره فيمـــــا بعد بالنقاط التي تمت تغطيتها أو دراستها في الموضوع .
    12- يعد التخطيط وسيلة يستعيـــــــن بها الموجة الفـــني أو مشرف التربية العملية فيمتابعة الدرس وتقويمه .
    13- ييسر التخطيط على المعلم عملية المراجعة والتعديل إذا وجد ضرورة لذلك .
    كما يرى زيد الهـــــويدي (2005م ، 87-88) أن التخـطيط الجيد للتدريس يساعد المعلم على اختيار أفضل الأساليب واستراتيـــــــــجيات التدريس ووســــــــــــائل التقويم التي تلائم مستويات تلاميذه ، ويساعده في مراعاة الزمن ، ويولد الثـــــــقة في نفـــــس المعلم ، ويحقق الترابط بين عناصر الخطة من أهداف وأساليب وأنشطة ووسائل وتقويم .
    ويختلف التخطيط للتدريـــــس باخـتلاف الفترة الزمنية التي يتم فيها تنفيذ الخطة ، فهناك تخطيط على مستوى حصة دراسية ، وتخــــــطـــــيط لشهر دراسي أو سنة دراسية ، ويمكن القول أن هناك مستويين من التخطيط هما : ( كمال عبد الحميد زيتون ، 2003م ، 375 )
    - التخطيط بعيد المدى : مثل الخطط السنوية والفصلية .
    - التخطيط قصير المدى : مثل التــخطيط لحصة دراسية ، أو لأسبوع دراسي أو لوحدة دراسية .
    ولكي يكون التخطيط للتدريس جيــــــداً يجب على المــــــــعلم مراعاة القواعد التالية عند التخطيط : ( زيد الهويدي ، 2005 ، 88-89 )
    1- الإلمام بالمادة العلمية : وهذا يــــسهل عليه تحديد الأهـــــــــداف واختيار الأساليب والوسائل المناسبة لتحقيقها .
    2- إلمام المعلم بالأهداف بالتربوية وبأهداف تعليم مادته بشكل خاص .
    3- إلمام المعلم بالخصـــائص السيكولوجية للتلاميذ الذين يتعامـــــل معهم ، وهذا يعني معرفة قدراتهم وحاجاتهم واهتماماتهم وميولهم .
    4- إلمام الــــمعلم باستراتيجيات التدريس المختلفة ، وذلك لاختيـــــــــــار الاستراتيجية المناسبة لكل هدف دراسي ، بحيث تتناسب مع كل من المادة والهــــــــدف ومستوى التلاميذ والمرحلة التعليمية .
    5- معرفة المعلم بأســـــاليب ووسائل التقويم وذلك لاختيار المناسب منهــــــا للتأكد منتحقيق الأهداف المنشودة .
    6- مراعاة الزمن المتاح للحصة الدراسية .
    7- مراعاة الإمكانيات المادية المتاحة في المدرسة والبيئة .
    8- مرونة الخطة الدراسية وذلك لأنه يصعب على المعلم التنبؤ بكل المواقف الطارئه ،فعلى المعلم أن يسير وفق الخطة التي رسمها ، وأن يعدل في خطته حسب المواقف الطارئه .
    9- أن يخطـــــط المعلم لوحدة دراسية كاملة ليس حصة دراســـــــية واحدة ، وذلك كييعرف المعلم ما درسه الطــلاب وما سوف يدرسونه ، وهذا يســــــاعد على إعطاء خبرات متكاملة لهم ، كما يساعد المعلم على الإلمام بجميع جوانب الموضوع .
    وبالإضافة إلى تلك القواعد ، يجب على المعلم أن يراعي الوضوح والدقـــــــــــة العلمية واللغوية في الخطة الدراسية ، وأن تكون الخطة مكتوبة ، وتتضمن العناصر والمـــــــكونات التالية :-
    أولاً : المكونات الروتينية وتشتمل على:-
    1- عنوان الدرس أو الموضوع المراد تدريسه .
    2- يوم وتاريخ بدء ونهاية تنفيذ الخطة .
    3- المواعيد التي يتم فيها التنفيذ من وقت اليوم الدراسي ( الحصص) .
    4- الصف الذي يتم فيه تنفيذ الخطة .
    ثانياً : المكونات الفنية وتشتمل على :-
    1- الأهداف التعليمية أو السلوكية للتدريس .
    2- محتوى التدريس والذي يساعد على تحقيق الأهداف المنشودة .
    3- الوسائل التعليمية المناسبة للتدريس .
    4- إجراءات التدريس ( استراتيجية التدريس ) المناسبة للتلاميذ والتي تعمل على تحقيق الأهداف المنشودة .
    5- أساليب ووسائل التقويم المناسبة للتأكد من تحقيق الأهداف المنشودة .
    6- الواجبات المنزلية .

    ولا يوجد شكل محدد لصور إعداد أو تخطيط الدرس ولكن تختلف صور تخطـيط الدرس باختلاف الطريقة التي يستخدمها المعلم ؛ فخطة درس تقوم على المناقشة تختلف كـــثيراً عن خطة درس تقوم على طريقة حل المشكلات أو الطريقة الاستنباطية .
    قمر مقبل

    ردحذف
  18. شكرا لك ياأمل لإضافةرابطة معرض الكتاب ورابطة المؤتمر
    وليس مبالغة يا أمل أن رسائل الماجستير تنطلق من هنا.................
    وفقكم الله

    ردحذف
  19. هذه هي البداية المتوقعة منكن بناتي المكرمات طالبات الماجستير .. أنتظر منكن الكثير من الجد والاجتهاد هذا الفصل .. والمزيد من التميز الذي تعودته منكن .. كما آمل منكن المزيد من التعاون والتنافس في آن واحد تمنياتي لكن بكل توفيق

    ردحذف
  20. بسم الله الرحمن الرحيم

    لا جدال أن أسلوب التدريس الناجح يصدر من معلم يحول درسه إلى تفاعل وانسجام وتكون لديه مقدرة تامة على احتواء طلابه، من حيث رغباتهم وميولهم واتجاهاتهم.

    مفهوم استراتيجية التدريس ::::

    يعتبر مصطلح الاستراتيجية من المصطلحات العسكريةكما قال لنا الدكتور ماهر والتي تعني استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، فالاستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل ودليل مرشد لحركته.
    وقد تطور مفهوم الاستراتيجية وأصبح يستخدم في كل موارد الدولة وفي جميع ميادينها واستخدم لفظ استراتيجية في كثير من الأنشطة التربوية ، وقد عرفت كوثر كوجك الاستراتيجية في التعليم بأنها "خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة، ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها " .

    وذكر عبد الله شقيبل أن استراتيجيات التدريس يقصد بها " تحركات المعلم داخل الفصل ، وأفعاله التي يقوم بها، والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل "، وأكد لتكون استراتيجية المعلم فعّالة فإنه مطالب بمهارات التدريس : ( الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث، الإشارات، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية)

    بينما أشار يس قنديل إلى أن "استراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات، وعلى أجود مستوى ممكن " .

    ونخلص مما سبق أن استراتيجية التدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها.

    معايير اختيار الطريقة المثلى في التدريس:

    1-الهدف التعليمي.
    2-طبيعة المتعلم .
    3-طبيعة المادة.
    4-خبرة المعلم.

    وفقكم الله
    المراجع:
    1-استراتيجيات التدريس إعداد-د/رانيا نظمى

    ردحذف
  21. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  22. بداية قوية جدا لأماني الجهني وقمر مقبل وليلى الجهني .. تحية للأخوات الفاضلات على مشاركاتهن .. وأدعو باقي الزميلات للحاق بالركب .. أنتظر المشاركات المقبلة من : سوزان ، وسلوم ، وغادة ، وأسماء

    ردحذف
  23. -مدخل التدريسTeaching Approach :

    يعرف المدخل في التدريس – أي مدخل – "بأنه مجموعة من المسلمات أو
    الافتراضات، بعضها يصف طبيعة المادة التي سنقوم بتدريسها، والبعض الآخر يتصل
    بعمليتي تعليمها وتعلمها، أي يصف عمليتي تدريسها وتعلمها، وهذه المسلمات أو
    الافتراضات لا تقبل الجدل فيما بين أصحابها أي المختصين في المادة الدراسية وفي
    تدريسها، كما أنها – أي المسلمات – تترابط فيما بينها بعلاقات وثيقة، وتتمثل هذه
    العلاقات في أن المسلمات التربوية أي تلك التي تتصل بعمليتي تعليمها وتعلمها تبني
    على المسلمات المتصلة بطبيعة المادة.

    محمود كامل حسن الناقة(2006)

    2-إستراتيجية تدريسTeaching Strategy

    خطة تشمل إجراءات منظمة يقوم بها المعلم وطلبته لتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية اللازمة لتنفيذالموقف التعليمي وذلك من خلال
    مجموعة من طرق التدريس التي ترتكز فلسفتها إما علي دور المعلم أكثر من المتعلم أو
    دور المتعلم أكثر من المعلم أو دور المتعلم بمفردة وتتضمن الإستراتيجية تنظيم
    لأدوار كلا من المعلم والمتلم وإعادة ترتيب للبيئة الفيزقية الصفية بما يحقق أهداف
    الإستراتيجية المتنوعة.
    حسن حسين زيتون(2001)

    3-طريقة التدريسTeaching Method:
    ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة
    متتالية ومترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة .

    صلاح عبد السميع عبد الرازق.(2007)

    4-أسلوب التدريسTeaching Style:
    الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أثناء قيامه بعملية
    التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن
    غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص
    الشخصية للمعلم.
    صلاح عبد السميع عبد الرازق.(2007)

    5-تعريف مهارة التدريس:-
    تعرف مهارة التدريــــس بأنها : " القدرة عــلى أداء عمل/نشاط معين ذي علاقة
    بتخطيط التدريس ، تنفيذه ، تقويـــــــــمه ، وهذا العـــــــــــــــمل قابل
    للتحليل لمجـــــــــــــــموعة من الــــــــــسلوكيات (الأداءات) المعرفية أو
    الحركية أو الاجتماعية ، ومن ثم يمكن تقييـــمه في ضوء معـــــايير الدقة في
    القيام به وسرعة إنــــــــــــــجازه والقدرة على التكيف مع المواقف التدريـــــــسية
    المتـــغيرة بالاستعانة بأسلوب الملاحــظة المنظمة ، ومن ثم يمكن تحسينه من خلال
    البرامج التدريبية " (حسن
    حسين زيتون ، 2001م ، 12 )
    المراجع
    حسن حسين زيتون(2001).
    مهارات التدريس- رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة: عالم الكتب.

    محمود كامل حسن الناقة(2006).
    معاييرجودة الأصالة والمعاصرة للعناصر التربوية. ورقة مقدمة إلى ندوة مناهج التعليم
    العام "نحو رؤية مستقبلية لمسار التعليم العام في العالم الإسلامي ومجتمعات
    الأقليات المسلمة".السودان .
    صلاح عبد السميع عبد الرازق.(2007) طرق التدريس
    وأهميتها في تدريس التاريخ.متاح علي الرابط
    www.slah.jeeran.com


    أختكم/ ليلى الجهني

    ردحذف
  24. ماشاء الله

    بداية والله جميلة ...

    ردحذف
  25. تحية للركب المبارك

    في أثناء تصفحي أخترت لكم

    موقع مشروع استراتيجيات التدريس


    http://www.makkaheshraf.gov.sa/st/st.htm

    توجد رسالة رائعة من إعداد الفريق المحلي للمشروع
    حول فاعلية تطبيق استراتيجيات التدريس
    من وجهة نظر الطلاب

    أختكم // أمل

    ردحذف
  26. غاليتي "أماني"....أمونة..

    أحسنتي وأصبتي- ماشاء الله - في افتتاح المدونة باثارة الدافعية فمجمل القول الاستراتيجية اللازمةلاثارةالدافعية تتطلب:
    1-معلم ناجح وملم بالفروق الفردية بين تلاميذه.
    2-متعلم متحمس لديه من الدافعية ماتمكنه من الاستمرار .
    3-امكانيات متاحةمن مناخ بيئي مناسب.
    4-أساليب التعزيز.

    أختك:مريم الرويثي

    ردحذف
  27. رسالة مميزة سأنقل منها

    مبررات تطوير استراتيجيات التدريس :
    نشأت فكرة مشروع تطوير استراتيجيات التدريس استجابة للعديد من المبررات التي أبرزت الحاجة إليه، ومن أهم ما أوردته لجنة الخبراء في مشروع استراتيجيات التدريس بالإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم ( 1423هـ ، ص 3)، ما يلي:
    1. الحث على استخدام طرائق وأساليب تساعد على تنمية تفكير الطلاب، وإتاحة الفرصة لهم للإبداع والابتكار والمبادرة.
    2. اعتماد نسبة كبيرة من المعلمين على الإلقاء الذي ينتهي بالحفظ والترديد، مما ساهم في إيجاد دور سلبي للطالب في عملية التعلم.
    3. الحاجة إلى استراتيجيات تدريسية تثير دافعية الطلاب للتعلم، وتشوقهم للمادة الدراسية، وتنمي الثقة في نفوسهم، وتكسبهم القدرة الذاتية على التعلم.
    4. ضعف إلمام بعض المعلمين باستراتيجيات التدريس التي تجعل الطالب محوراً نشطاً للعملية التربوية والتعليمية.
    5. قصور الأساليب والطرائق المعمول بها حالياً عن تنمية مهارات الطلاب في العمل التعاوني، وتطوير الكفاءات اللازمة للعمل بروح الفريق.
    6. الحاجة إلى تدريب المشرفين التربويين على كيفية تنمية استراتيجيات التدريس، ووسائل التعلم التي يستخدمها الطلاب أثناء تعلمهم.
    7. ظهور اتجاهات حديثة في التربية تتعلق بمبادئ التدريس وأساليبه، والتنوع في الطرائق والوسائل التعليمية.


    وننتظر نسرين وفاطمة وريم والعنود

    سيجتمع الكل في هذه الليلة

    :)

    تحياتي لهممكم العالية

    أختكم// أمل

    ردحذف
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صباح / مساء الخير للجميع ..
    تأخرت من أمس وأنا أريد المشاركة ولم تتح لي وأشكر العزيزة أمل على مساعدتها لي ..
    أتمنى من الله أن يجعل هذا الفصل سعيد على الجميل ..
    أختكم / نسرين السحيمي.

    ردحذف
  29. نعم(أماني-مريم) إثارة الدافعية شيء مهم في العملية التعليمية

    وكثيرا مايُغفل هذا الأمر

    مع أن الشخص عندما يكون متحمس للشيء

    فإنه يقبل عليه بحماس

    ولايعتبره تكليفا ملزم به بل متعة

    ولنا كمسلمين شاهد في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
    حينما كان يبث الحماس في نفوس أصحابه
    القصص كثيرة في ذلك

    لكن يبقى للمعلم نصيب الأسد في بث الدافعية



    أختكم // أمل

    ردحذف
  30. أتمنى من الله أن يجعل هذا الفصل سعيد على الجميل

    آآآآآآميييييين

    أهلا بك نسرين

    ماعملنا شيء ^ ـ ^

    اختكم // أمل

    ردحذف
  31. شكرا لك مرايم...
    ماشاء الله عليك تحبين تدلعين (أمونة)و الاخري توتة
    وفقك الله حبحث عن دلع لك
    وووووووووووووووووووو
    الف الف الف الف مبروك الوظيفه الجديده ~!

    ردحذف
  32. "أطلت قمر مع اطلالة البدر"

    أحسنتي وأجدتي في "التماس موضوع أكثر حساسية ويمس كافة مجالات الحياة وان أكثرها أهمية التخطيط في التدريس"

    فالتخطيط غفل عنه الكثير من المعلمين وينظرون اليه انه كما أشرتي أخيتي بأنه التخطيط لاعداد الدروس دون الالتفات الى أنه هو التخطيط لفصل دراسي كامل من كافة جوانبه من امكانيات -استراتيجيات حديثة - أساليب تقويم- تحفيز....وهكذا
    لذا لو التفت جميع المعلمين للتخطيط ..لوصل تعليمنا لدرجة عالية من الجودة والكفاءة ..


    أختك:مريم الرويثي

    ردحذف
  33. أمل
    سيجتمع الكل في هذه الليلة
    اين هم؟؟؟
    قبل ما اخرج!!!!!
    ...
    مريم
    اسم الدلع لك مرايم

    وفقكم الله

    ردحذف
  34. الله يبارك في عمرك أمونة "على طاعته"

    "غاليتي"أمولة

    بارك الله في أناملك ....فقد أشرتي الى موضوع حساس من خلال دراسة واقعية "تطوير استراتيجيات التدريس"

    فنحن في حاجة ماسة لمواكبة القرن الحادي والعشرين ...والتعليم هو من أهم الوسائل والطرق التي تساعد في رفعة المجتمع وتطوره ..من خلال النظر في أساسيات التدريس ومن أهمها المعلم والاستراتيجيات التي يستخدمها لاكسابه الحداثة والمواكبة ...


    :)

    لكن

    أين المعلمين والمعلمات .... من الاسترايجيات الحديثة ...

    أختك:مريم الرويثي


    ليلة علمية ممتعة

    ماشاء الله

    ردحذف
  35. الله يسعد قلبك أماني

    عفوا

    "أمونة"

    مرااااااااااايم

    ردحذف
  36. أمونة
    أنت بدأت الصفحة وانطلقت بحماس

    لاتتركين الركب

    حتى يكتمل الحضور

    اليوم أضئت كالبدر

    أتحفينا بمواضيع جديدة

    صدق الدكتور حينما قال :هناك الكثير من المواقع
    التي تتكلم عن الاستراتيجيات الحديثة

    دكتور عندي إقتراح بعد إذنك

    أن يكون هناك فصل لإستراتيجية أجنبية
    ونقوم كمجموعة تحت إشرافكم بترجمتها

    أختكم // أمل

    ردحذف
  37. لو أن كل معلم\ة وضعت أمام ناظريها وسئلت هذه الاسئلة:
    هل تطبق الاستراتيجيات الحديثة في التدريس أثناء الدرس؟


    2- من وجهة نظرك ماهي أفضل وأسهل إستراتيجية طبقتها؟


    3- برأيك ماالمانع من تطبيق الاستراتيجيات الحديثة وماالصعوبات التي واجهتك؟


    4- أي من الاستراتيجيات التي تستخدمها أثناء عملية التدريس؟ ولماذا؟


    :)

    والله لو كل معلم أو معلمة وضعت أمام ناظريها هذه الاسئلة لأدركت أهمية الاستراتيجيات والاستعداد للتغيير...

    :)

    فهناك الكثير مممن لهم جهود فاضلة في هذا المجال فنحن نطمح للمزيد...


    مريم الرويثي

    ردحذف
  38. مرحبا مريمي

    أضئت كنجمة في ليلتنا هذه

    لكن أحب أمل ^ ـ ^

    لأنه يبعث في نفسي أمل مساحته كحجم السماء أو يزيد

    (لعلك تبتسمين هل هناك من لايحب أن يصغر اسمه أو يدلع)

    لكني أحب أسمي :)
    هكذا أسموني..
    أعبثًا أسموني أمل !!

    أختكم // أمل

    ردحذف
  39. مريم بحسب رأيي أن الكثير يرفض التغيير

    ويخشاه

    اليوم كنت أقول لريم

    أني رأيت خطة الدراسة لمناهج وطرق تدريس العلوم
    في جامعة أم القرى
    وكان من بين الكتب المقترحة في المناهج (كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بي)

    الكثير من المعلمين أعتادوا طرق
    وحصل لهم أمان نوعا ما بها

    هم يخافون لو سلكوا طرق أخرى
    لكنهم لو فعلوا ذلك لوجدوا المزيد من الجبن

    كتيب مميز
    أتمنى أن يقرأه جميع المعلمين

    سميني ماشئت كنت أداعبك مراااايم

    ردحذف
  40. سأختم لهذه الليلة بورشة عمل استراتيجيات التدريس

    ويوجد معها العديد من الاستراتيجيات في اليوتيوب

    http://www.youtube.com/watch?v=z8gmnKzi0CE

    عندي فكرة -بعد إذنكم-

    أن يكون لنا لقاء يوم كل أسبوعين
    ونختار موضوع ونتواجد في نفس الوقت
    ونتبادل الأراء حوله
    ونحدد ساعة مثلا
    سيكون ممتعا بلا شك
    وتكون صفحة مستقلة للنقاش وتبادل الخبرات

    تصبحون على خير

    أختكم // أمل

    ردحذف
  41. صباح ومساء الخير للجميع..
    أكتسب مهارات التدريس الناجح
    نتحدث عن التدريس ومجالاته الواسعة والمتطورة دائما لمن أراد التطور التربوي والنجاح
    دائما فى التدريس نواجه كثير ان يكون معلما متفوقا دراسيا وبعيد عن التفوق مهنيا وتربويا
    حاولنا ان نبحث عن أسباب تؤدي الى هذا التناقض فوجدت ان الكثير منهم لا يتقن بعض المهارات
    المهمة أثناء التدريس سواء أكان القديم أو التدريس بالأستراتيجيات الحديثة , ومن هذه المهارات
    المهمة فى التدريس :
    1- الصبر :
    يجب ان يكون المعلم صبورا وان يكتسب هذه الصفة الضرورية فى هذا المجال التربوي وذلك لانه ستصادفك الكثير من الأشياء التى تجعلك تثور وتغضب ولكن اذا تعلم الصبر تغلبنا على أغلب ما يثير الغضب والحنق .
    2- المرونة :
    يجب ان يكون المعلم مرنا قدر الأمكان لان الطلاب من بيئات مختلفة ومستويات مختلفة
    فيحتاج الى الكثير من الشد والضبط وأحيانا الى العطف واللين
    3- التعاطف :
    اذا كان المعلم عطوفا على طلابه ويكون متفهما لهم ولمشاكلهم يكسب ودهم
    4- الأحترام :
    أعتقد ان الكلمة معناها فيها الأحترام المتبادل يهيئ جوا من التعلم المفيد وروح المحبة والألفةالتي
    تولد حب التعلم والمعرفة وعمل ما يطلب منهم
    5- التعاون وحل المشكلات :
    التعاون المتبادل فى التعلم وأكتساب المعارف والعلوم وتهيئة الجو التعليمي المناسب له أثر بالغ الأهمية على الطلاب وتعلمهم ومساعدتهم فى حل الكثير من المشاكل التى تمر بهم سواء تعليمية أو شخصية حتى تساهم فى الكثير تنمية روح الأبداع والتعلم لدى الطرفين
    6- التطوير والأبداع : كلما كان المعلم مهتما بما يعطيه من علم ويعمل على تطوير نفسه ومهارات التدريس لديه
    حتى يبتعد عن الملل والرتابة فى التعليم وخلق جو من الأبداع لما يدرسه وأبداع الطلاب لديه
    7- حسن الدعابة والأبتسام :
    اذا كان المعلم بشوشا مبتسما فى وجه طلابه ويخلق جوا من المرح داخل الفصل لا كان معلما متفهما
    ومعطئ للعلم لوجد أذان صاغية وطلاب محبي للعلم
    8- التعلم المستمر والحياد والموضوعية
    يجب ان يسعى المعلم الى التعلم المستمر دائما لان لا حدود للتعلم والمعرفة وان يكون حياديا مع الكل
    ولا ينحاز لاطالب معين
    حث الطلاب على الأبداع والبحث والأكتشاف وأستقاء العلوم من مصادر مختلفة
    هذا ما يسعى كل معلم ناجح الى التحلي به
    منقول :نسرين السحيمي.

    ردحذف
  42. أمل تتذكرين سارة
    قالت لنا انهم درسوا استراتيجيات اجنبية فمارأيك بأن نطلب منهم هذة الاستراتيجيات للفائدة ..

    وفقكم الله

    ردحذف
  43. مساء الخير لجميع المتواجدين(أمل -مريم -أماني)
    لكن لدي سؤال أتمنى من تعرف منكن تندلني أجد صعوبة شديدة في نشر التعليق .

    ردحذف
  44. مرايم أسهل استراتيجية طبقتها استراتيجيةالتعلم التعاوني
    مساء النور نسرين..هذي البداية بعدين تكون سهلة لديك.

    وفقكم الله

    ردحذف
  45. شكر أمونة وكذلك أمل على الروابط الأكثر من رائعة ...
    أما العزيزة مريم فأفضل وأسهل استراتيجية هي التعلم التعاوني ...
    اما الموانع من تطبيق الاستراتيجيات فتتنوع كثيرة منها مايتعلق بالمعلم ومنها مايتعلق ببيئة المدرسية والفصل ..
    وعلى المعلمة والمعلم دائما التنويع في طرق التدريس...
    دمتن بخير

    ردحذف
  46. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتوري الفاضل : ماهر صبري يسعدني وجودك معنا لهذا الفصل الدراسي , الذي سيكون
    ان شاء الله تكملة لمسيرة عطاءك العلمي وتوجيهك الحكيم , يسر الله طريقنا في العلم لما يحبه ويرضاه .

    ولو سمحتم لي يا دكتور في سؤال :-
    س- هل برنامج كورت لتعليم التفكير يستخدم كإستراتيجية للتدريس كغيرها من الاستراتيجيات الاخري ؟

    *واخواتي العزيزات ادعوكن لنشاط ممتع وخفيف :-
    س- ما الفرق بين أساليب التعلم واستراتيجيات التعلم ؟ وما العلاقة بينها ؟
    ودمتم بخير ..


    سميرة الجهني

    ردحذف
  47. صباح / مساء الخير للجميع ...
    البداية الرسمية للتدريس كمهمة معترف بها:
    - بداية القرن الـ18 عندما بدأت الكنيسة تنحسر عن شؤون المجتمع في أوربا, فظهر العديد من المفكرين (روسو/بستالوزي/فروبل/هربارت) والنظريات والاتجاهات.

    الغايات المختلفة للتدريس قبل القرن الـ18:
    - إعداد و تدريب القادة و المحاربين (الحضارة الآشورية والأثينية و الإسبارطية).
    - إعداد كهنة وموظفين صالحين للمجتمع وإدارته المدنية(الحضارة المصرية والصينية).
    - إعداد الفرد لنجاحه في الدنيا وقبوله في الآخرة (الحضارة الهندية واليهودية والإسلامية).

    بداية تبلور هذه النقلة في التدريس و أهدافه:
    - في بدايات القرن الـ20:
    بدأ فيه التركيز على نمو التعليم
    انتشرت فيه المدارس التي تستخدم الوسائل التعليمية
    زادت فيه الثورة المعرفية.

    تعريف التعليم:
    - اتصال منظم و مستمر و هادف بين المعلم و المتعلم لإحداث التعلم و هو مصطلح يستخدم للدلالة على: العمليات التي يقوم بها المعلم في التعليم النظامي أو المدرسي.

    تعريف التدريس:
    - عملية تربوية هادفة وشاملة تأخذ في اعتبارها كافة العوامل المكونة للتعلم والتعليم يتعاون من خلالها كل من المعلم والطلاب والإدارة والأسرة لتحقيق الأهداف التربوية وهو مصطلح يستخدم للدلالة على: علم تطبيقي انتقائي.
    - تعريف آخر للتدريس: ضبط سلوك المتعلم على أسس علمية تتيح تفسير الظواهر و التنبؤ بها و التحكم بسلوك المتعلم للوصول لأهداف محددة.


    مظاهر الاختلاف بين التدريس الحديث و التقليدي:
    التدريس الحديث التدريس التقليدي
    محوره هم المتعلمون و على أساس خصائصهم يتم تطوير الأهداف والمادة والأنشطة والوسائل. محوره يرتكز حول المعلم أو المنهج وتتحدد الأهداف حسب حاجة المجتمع التي على ضوئها يتم اختار المادة والأنشطة وبيئة التعليم وطرقه
    تتم فيه عملية تفاعل اجتماعية بين المدرس وطلابه و تكون عملية مفتوحة متشعبة الاتجاهات. عملية التفاعل فيه تمثل عملية اتصال فكري وحيد الاتجاه من المدرس إلى طلابه.
    يمثل عملية شاملة تنظم فيها عناصر العملية التعليمية لتحقيق أهداف معينة بدون تسلط لأحدها. يمثل عملية محدودة في الغالب عناصرها (المدرس /المنهج) وبقية العناصر: (الطلاب/البيئة) مهملة
    عملية اجتماعية تعاونية نشطة يساهم فيها المعلم و الطلاب كل على حسب قدراته. عملية إلزامية تبدأ بأوامر المدرس و تنتهي بتنفيذ الطلاب للأوامر دون إبداء اعتراض أو استياء.
    عملية انتقائية يتم فيها اختيار المعلومات و الطرق والمبادئ
    التدريس علم كونه يتصف بعدد من الخصائص هي:
    1. يبدي المدرس فيه قدراته الخلاقة استناداً إلى أسس علمية هادفة و ليس بشكل اجتهادي.
    2. يعد التدريس نظام له مدخلاته و عملياته و مخرجاته.
    3. لا تنحصر مهمة التدريس في تقديم المعلومات بل تتعداها إلى بحث علاقة الأثر و التأثير بين المتغيرات التعليمية و إظهار العلاقات التي تربط فيما بينها.
    4. يرتبط التدريس بعدد من العلوم الإنسانية و الطبيعية التي تمده بالنظريات و التجارب.

    تعريف التعليم:
    - هو تعديل السلوك عن طريق الخبرة و النشاط فهو يركز على النشاط الذاتي للمتعلم.

    الفرق بين كل من التعليم و التدريس و التعلم:
    - التعليم: التفاعل يتم بشكل عام إلا أن الأهداف تكون غير واضحة بشكل كامل.
    - التدريس: التفاعل يحدث بمستوى عقلي راقي مع وضوح كامل للأهداف.
    - التعلم:يعتمد على النشاط الذاتي للمتعلم في هضم المعلومات واستيعابها وهذا هو الهدف.

    يتبع >>>نسرين السحيمي

    ردحذف
  48. تعريف الطريقة في التدريس:
    - الطريقة: مجموعة من الأنشطة و الإجراءات العقلية و السلوكية متسلسلة و مترابطة بشكل يسمح بتحقيق هدف ما.
    - طريقة التدريس: مجموعة من الأنشطة والإجراءات المترابطة والمتسلسلة التي يخطط لها المعلم وينفذها في غرفة الصف أو خارجها.
    ميزات الطريقة في التدريس:
    1. أنها الأداة التي تحقق من خلالها أهداف المادة الدراسية.
    2. أنها الأداة التي تمكننا من تلافي الخلل المحتمل في بعض عناصر المنهج.
    3. الطريقة الصالحة والمادة الغزيرة عنصرين هادفين متكاملين لنجاح المعلم في أداء رسالته.
    4. تشكل النظام المتكامل من الإجراءات و العمليات المترابطة و المتكاملة و المنظمة بخطوات محددة.
    5. على الرغم من أن غاية الطريقة في تسهيل عملية التعليم فإن تعدد الأهداف التربوية و مجالاتها يعد المحرض الأساسي لتعدد الطرائق المستخدمة في التدريس.
    6. توفر طريقة التدريس مجموعة من الخبرات التربوية التي تعملي على إكساب المتعلم العديد من المعارف و المهارات و الاتجاهات المصاحبة لعملية إكساب المعرفة.

    أسس نجاح الطريقة في التدريس:
    1. أن تكون موافقة لسن المتعلمين.
    2. أن تأخذ بالترتيب المنطقي في عرض المادة التعليمية.
    3. أن تأخذ بالأساس السيكولوجي في عرض المادة التعليمية.
    4. أن تأخذ باعتبارها الفروق الفردية بين المتعلمين.
    5. أن توفر فترات منتظمة للعملي يشعر المتعلمون فيها بالنجاح.
    6. أن تهتم بفاعلية المتعلم في الدرس.
    7. أن تستثير تفكير المتعلمين و تحملهم على التتبع و الدراسة المستمرة.
    8. أن تتصف بالمرونة و القابلية للتكيف مع الظروف الصعبة الطارئة.
    9. أن تراعي الوقت المخصص للحصة الدراسية.
    10. أن تستند إلى طرق التعلم المشتقة من نظريات التعلم.
    11. لا توجد طريقة واحدة أو عدد محدود منها بل هناك مواقف تعليمية.
    نسرين السحيمي...

    ردحذف
  49. ما أسعدني بكن .. رغم أن جميع الخوات شاركن بشراسة من أول يوم للمقرر وشعرت أنني في طوفااااااااان من المشاركات والأفكار والأراء .. لكنس كنت سعيدا بهذا السيل الجارف منها فهذا يؤكد وجهة نظري فيكن بأن مازال في جبعتكن الكثير في مجال التميز العلمي .. والتنافس القائم على التعاون .. مقترحاتك أمولة رائعة وبداياتك رغم أنها موجزة تحمل أفكارا نيرة خصوا اقتراح الاجتماع في وقت واحد لمناقشة موضوع متفق عليه وجميل هذا الأسلوب الأخوي الرائع بينكن .. ورائع دورك يامريم تشعرينني أنك أم لجميع البنات الأخريات .. أعانني الله عليكن .. وعلى مشاركاتكن .. وننتظر مشاركات العنود ، وسلوم ، وسوزان .. وهذا هو النداء الأخير على اللائي لم يشاركن بعد

    ردحذف